منتديات منظمة الشباب العربي


 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخول  

شاطر | 
 

 القلب ليس له علاقه بالحب( هل كلامي صحيح)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العربي الصغير
رئيس ومؤسس المنظــمة
رئيس ومؤسس المنظــمة
avatar

عدد الرسائل : 137
العمر : 29
البلد : منتديات الشباب العربي
تاريخ التسجيل : 29/11/2007

مُساهمةموضوع: القلب ليس له علاقه بالحب( هل كلامي صحيح)   الخميس ديسمبر 20, 2007 7:32 am

اين يقطن الحب ؟؟ فى القلب ام فى المخ؟؟

خلق الله سبحانه وتعالى الدنيا والخليقة وبدأت الحياة بين آدم وحواء بالحب والمودة-
وقد نصت الآيات السماوية على ذلك بالتآلف بين الزوج وزوجته بالمودة والحب – أي هكذا بدأت الحياة بالحب، فهو شيء غريزي فطري مولود معنا يظهر وينمو ويكبر ويتفاعل في جميع مراحل العمر المختلفة، وقد يكون في الأطفال والحيوانات حباً غريزياً للمطالب الأساسية للطفل أو الحيوان، أما عندما يكبر الإنسان إلى كائن عاقل يتسامى عن الغرائز ويبقى الحب ا، والحب أنواع كثيرة.. الحب عطاء بلا مقابل مثل حب الوالدين لأبنائهم ولا يحتاج هذا الحب إلى غذاء أو تة أو نصح، ولكنه غريزي بالدرجة الأولى، وهذا لا ينطبق عكسياً على الأبناء في علاقتهم مع والديهم، ولذلك أوصى القرآن الكريم بأن يحب الأبناء والديهم ولكن لم يوص الوالدين بحب أبنائهم.

الفص الوجدي

والحب هو مجموعة من التصرفات الحسنة الطيبة ذات الطابع ال مع بعض الانفعالات الوجدانية مثل زيادة عدد ضربات القلب أو احمرار الوجه عندما يرى المحب محبوبته.

ويقطن الحب أساساً في المخ ككل، ولكن هناك بعض الأجزاء في مخ الإنسان هي التي يقع فيها الجزء الأكبر من التصرفات والذكريات حلوها ومرها، حيث إن الفص الوجدي من المخ هو لاختزان الذكريات جميعها وكذلك الانفعالات والوجدان سواء بالحب أو بالكره.


وترتبط دائماً الذكريات والمعرفة القديمة بانفعالات العاطفة والوجدان وكذلك ترتبط بالأشخاص بعضهم بعضا، فمثلاً إذا رأيت شخصا بالشارع لا أعرفه أي لا يوجد في الفص الوجدي من المخ أي ذاكرة أو معرفة سابقة فقد أمر عليه مرور الكرام لا سلام ولا تحية ولا معرفة، أما إذا رأيت شخصاً مسجلاً وله ذكرى في الفص الوجدي فعندما أراه سأقوم بتحيته لأنني تذكرت أيام المعرفة الأولى أو السابقة.

الفص الامامى

أما الفص الأمامي من المخ فهو المسؤول عن التفكير والمعرفة والتصرفات وأيضاً العقل والرصانة. ويستقبل المخ أساسا عن طريق العين التي منها توزع كل ما نراه إلى فصوص المخ خصوصا الفص الوجدي والفص الأمامي، وذلك بعد أن تمر على الفص الخلفي من المخ المسؤول عن إدراك وفهم هذه الصور وعندما ينفعل المخ بما رآه يبعث إشارات مختلفة إلى جميع أجزاء الجسم ولكن بدرجات متفاوتة فمثلا يرسل إشارات إلى العضلات أو اليد لتحية من يحب وإلى القلب ليزداد نبضه بقوة أو إلى الأوعية الدموية بالوجه ليقول لها إن هذا هو المحبوب وإشارات المخ المرسلة هذه إلى عضلات الجسم أغلبها يذهب أتوماتيكيا إلى القلب والغدد العرقية واللسان وباقي الأعضاء دون القدرة على التحكم الكامل في هذه الإشارات فيمكنني عندما أرى المحبوب ألا أمد يدي للتسليم عليه ولكن لا يمكنني أن أقلل من نبضات قلبي وهذا ما يستخدم في أجهزة الكشف عن الكذب بأن تعرض أمام المتهم بعض الصور أو الذكريات أو الكلام الذي حدث أثناء الواقعة، فقد ينكر المتهم الواقعة المنسوبة إليه ولكن زيادة نبضات قلبه وارتفاع ضغط دمه يفشي السر لأن المخ يرسل الإشارات إلى بعض الأعضاء مثل القلب دون مشورة الفص الأمامي للمخ الذي يسيطر على تصرفاتنا وعندما نصف أن هذا الشخص عاقل لا يبدو عليه مظاهر الحب فمعناه أن الفص الأمامي للمخ يسيطر على كل الإشارات الصادرة من المخ إلى الجسد عدا القلب.

القلب ليس له علاقة بالحب!!

مما سبق نجد أن القلب ليس له علاقة بالحب كما يدعي العامة، ولكنه مظهر وأداة من المظاهر والأدوات التي يستخدمها المخ لإظهار الحب في الجسم وقد يقول العامة إن العين والأذن تعشقان قبل القلب أحياناً وهذا به جزء من الحقيقة فإن المخ الذي به موطن الحب يستقبل الإشارات الصوتية والمرئية عن طريق الأذن أو العين ثم ينفعل بها ثم يظهر تأثيرها على القلب أي أن العين هي المستقبل قبل القلب ولكن العين لا تحب، بل المخ هو الذي يحب.



والحب باللغة العلمية النفسية " السيكولوجية " هو انعكاس شرطي، أي يتولد الحب بين شخصين إذا أحسن أحد الشخصين المعاملة وتقرب بلطف ومودة إلى الآخر بصفة مستمرة بدليل أن أجدادنا وآباءنا القدماء أحبوا زوجاتهم بعد الزواج بالعشرة نتيجة المعاملة الحسنة والمودة المستمرة.


وقد ينهار الحب أيضاً بالانعكاس الشرطي أي أنه إذا أساء المحب المعاملة بطريقة جافة مستمرة يتهدم هذا الحب الكبير والدليل على ذلك أن كثيراً من المتزوجين الذين كانوا يحبون بعضهم حباً أشبه بحب العبادة يفترقون وينفصلون أحياناً لأن الحب لم يجد ما يغذيه من المودة والمعاملة الطيبة المستمرة.

يقول الناس في الأمثال أيضاً إن القلب ينظر إلى الحب على أنه بطولة أما العقل الذي هو " تصرفات المخ المعتدلة " فينظر إلى الحب على أنه بطالة.. فهذا قمة التطرف والمبالغة في التفكير لأن العقل خصوصاً الفص الأمامي من المخ الذي خلقه الله سبحانه وتعالى في الإنسان يميزه عن الحيوان وهو مركز الضمير ومركز الرصانة، أي هو الذي يجعل الإنسان ذا عزيمة ة واجتهاد ويمنعه عن الرذائل وإذا تطرف كثيراً قد يحرم عليه الحب ويجعله بطالة لأنه ينظر إليه من منظور أنه يشغله عن تأدية أعماله ويضيع وقته ويجعله منبهرا لا إلا في محبوبته ليلا ونهارا ويترك حياته وعمله كما يحدث لبعض المراهقين.

أما نظرة القلب، فإنه استجاب فورا ونبض واضطرب بسبب هذا الحب المتمركز في المخ دون أن يأخذ إذنا من الفص الأمامي من المخ المسيطر المتكبر المتغطرس على هذا الحب، ولذا كان الاعتدال والوسطية في الحب والتصرفات هو أسمى معاني الوجود












--------------------------------------------------------------------------------





ثبت لدى علماء أعصاب الدماغ أن الوقوع في الحب يستدعي الدماغ إلى إفراز هرمونات معبرة عن اللحظة السعيدة. وهكذا ينشط الذهن، ويخف الجسم، ويحمر الوجه، وتتعرق اليدان، ويخفق القلب. هذا المهرجان الهرموني يستحق لقب هرمونات الحب.


الدوبامين: هرمون اللذة أو هرمون الإحساس الجيد
يفرز الدماغ هذا الهرمون بكميات معتدلة وثابتة في الوضع الطبيعي حفاظا على التوازن الذهني داخل الجهاز العصبي. لأنه مسؤول عن نقل الإشارات المتعلقة بالشعور بالراحة والانتشاء، أكان ذلك بعد تناول وجبة غذائية لذيذة، أو تحقيق فوز ما..

إن الوقوع في الحب يدفع الدماغ إلى إنتاج كميات زائدة من الدوبامين تقوم بتنشيط المستقبلات في الحال، فيشعر المحبوب وهو بين يدي حبيبه، بنشاط لا يقاوم، وسعادة غامرة، وما ذلك إلا بفعل هذا السحر العجيب المسمى الدوبامين.

إدمان الحب:
توصل العلماء إلى أن إفراز هرمون الدوبامين بكميات زائدة، بفعل مثيرات خارجية كالتدخين والمنبهات والأكل والمخدرات.. قد يدفع إلى الإدمان. فالمخدرات مثلا تستنفر في زمن قياسي كل المستقبلات، فينتج عن ذلك تأثير سلبي على خلايا المخ، حيث تتدمر بعض مستقبلات الدوبامين، فيؤدي ذلك إلى تعكير مزاج المتعاطي.

من جهة أخرى كشف الباحثون في معمل بروكهافن القومي بنيويورك أن مراكز الإحساس بالدوبامين لدى الأشخاص البدن تكون أقل، هذا يدفعهم إلى الأكل بنهم للإحساس بالرضى. فيما كشف علماء أمريكيون أن الغدد التي تقود إلى الإدمان على المخدرات هي الغدد نفسها التي تنشط أثناء الوقوع في الحب. من ثم قد يصبح الحب إدمانا. ولا شك أن الدوبامين هو المسؤول عن ذلك.


السيروتونين:
وسيط كميائي يعتمد عليه الدماغ لتنظيم سلوك الإنسان. وإذا اضطرب مقداره زيادة أو نقصا أثر ذلك في حياة الفرد، وسلوكه الشخصي. فيصاب بالقلق ويحس بالكآبة إذا نقص قدره، ويميل إلى الانبساط الزائد، الذي قد يتجاوز الضوابط الاجتماعية، إذا أفرز بكميات وافرة.

إن الوقوع في الحب يزيد إفراز هذا الهرمون لتحقيق النشاط اللازم، خاصة لدى النساء اللواتي يوجد بنسب أقل لديهن. وبذلك يساعدهن على تجنب الكآبة التي تلازمهن وتدفعهن في أحيان كثيرة إلى السقوط فريسة مرض الاكتئاب.


الأدرينالين والنورادرينالين:
حين نفاجأ بموقف ما تحدث استثارة للجهاز العصبي الودي الذي ينشط هذين المستقبلين من خلال الغدة الدرقية. الأدرينالين ينشط المستقبلات الحركية ألفا وبيطا1 وبيطا2، أما النورادرينالين فينشط فقط الفا وبيطا1. هذه المستقبلات توجد في الأ الدموية. لهذا غالبا ما يصاحب إفراز هذين الهرمونين احمرارا في الوجه، وتسارع ضربات القلب، وتعرق الجسم.
هذه الحالة كثيرا ما ترافق العشاق، سواء عند رؤية المحبوب، أو سماع إسمه، أو الاجتماع به في لقاء حميمي.


الأوكسيتوسين:
هرمون الحب. أو هرمون الراحة النفسية والبدنية، والشعور بالدفء والأمان. أثناء الوقوع في الحب تزداد كميات إفرازه، ويبلغ مداه أثناء القذف.
كما كشف العلماء أنه وراء الإحساس بالسعادة لدى الأزواج المتوافقين، لأن تلك الاوقات الحميمة التي يقضيها الرجل مع زوجته تساهم في تنشيط مستقبلات الفاسوبريسين.
إنه يشكل مع الدوبامين ثنائي اللذة لدى الحبيبين.


الفاسوبريسين:
هرمون الإخلاص. أو هرمون اختيار الشريك. فقد أظهرت بحوث أجريت على أدمغة الفئران أن تلك التي تنشأ في الحقول والمعروفة باختيار شريك واحد، تتميز بوجود نسب مرتفعة من الفاسوبريسين في مراكز التحفيز في أدمغتها. أما فئران الجبال ذات الشريك المتعدد، فلا يوجد لديها هذا المستقبل. من جهة أخرى توصل العالم ستيفن فليبس في معهد أرموري إلى وجود تنوع كبير في توزيع الخلايا المستقبلة للفاسوبريسين لدى فئران الحقل، مما يعني وجود اختلاف في السلوك الاجتماعي من فأر لآخر. وهو الأمر ذاته الذي اكتشفه الدكتور لاري يونغ لدى الإنسان، ومن ثم قال: "قد نتمكن مثلا من دراسة التسلسل الجيني أو تسلسل الخلايا المحفزة لتصنيف الأشخاص حسب جيناتهم وربط ذلك بدرجة الإخلاص لديهم". في سنة 1999 قاد الدكتور يونغ فريقا أخذ الجينة المستقبلة لدى فأر الحقل ووضعها لدى فأر عادي، وكانت النتيجة فأرا أكثر تعلقا بشريكه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://theknightmahmoud.ahlamontada.com
زكريا الحوري
المـدير العـ ـ ــ ــام
المـدير العـ  ـ ــ ــام
avatar

عدد الرسائل : 89
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 09/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: القلب ليس له علاقه بالحب( هل كلامي صحيح)   الخميس يناير 03, 2008 10:42 am

مشكور والله يعطيك العافيه
على الموضوع الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
العربي الصغير
رئيس ومؤسس المنظــمة
رئيس ومؤسس المنظــمة
avatar

عدد الرسائل : 137
العمر : 29
البلد : منتديات الشباب العربي
تاريخ التسجيل : 29/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: القلب ليس له علاقه بالحب( هل كلامي صحيح)   الخميس يناير 03, 2008 11:01 pm

يعطيك العافيه يالغالي شكراً لمرورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://theknightmahmoud.ahlamontada.com
ساحرة القلوب
مشرفـــة منتدى البنات
مشرفـــة منتدى البنات
avatar

عدد الرسائل : 63
العمر : 32
البلد : منتديات الشباب العربي
تاريخ التسجيل : 29/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: القلب ليس له علاقه بالحب( هل كلامي صحيح)   السبت يناير 19, 2008 11:19 pm

كلامك صحيح يالعربي وأوافقك الرأي تماماً

_________________
لا خير في الدنيا إن لم يكن بها صديق صدوق صادق الوعد منصفا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
العربي الصغير
رئيس ومؤسس المنظــمة
رئيس ومؤسس المنظــمة
avatar

عدد الرسائل : 137
العمر : 29
البلد : منتديات الشباب العربي
تاريخ التسجيل : 29/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: القلب ليس له علاقه بالحب( هل كلامي صحيح)   الأربعاء يناير 23, 2008 7:17 am

شكراً لمروريك ساحرة القلوب

_________________
إذا خانك احدهم مره فاذنب ذنبه وإذا كانك مرتين فاذنب ذنبك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://theknightmahmoud.ahlamontada.com
 
القلب ليس له علاقه بالحب( هل كلامي صحيح)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات منظمة الشباب العربي :: المنتديات العامه :: المنتدى العام :: منتدى الشباب العربي :: منتدى المناقشات والحوارات الجاده-
انتقل الى: